الدرس الثالث موقف الكفار من البعث - تلخيص قرآن ثاني ثانوي اليمن الدرس الثالث موقف الكفار من البعث - تلخيص قرآن ثاني ثانوي اليمن - ملخصات الثانويه العامه في اليمن
إعلان

الدرس الثالث موقف الكفار من البعث - تلخيص قرآن ثاني ثانوي اليمن


يتبع تلخيص قرآن ثاني ثانوي اليمن منهج اليمن مع حل اسئلة التقويم لقراءة الدروس السابقة اضغط على الروابط التالية :


 الدرس الثالث موقـف الكفـار من البعـث

س/ ما أهمية الإيمان باليوم الآخر؟ وأثره؟

ج‍/       يُعد الإيمان باليوم الآخر من أهم مسائل العقيدة وتعود أهمية الإيمان باليوم الآخر إلى ارتباط ذلك بالعدل الإلهي المتمثل في مبدأ (الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ).
أثـره: الإيمان باليوم الآخر يدفع الإنسان إلى الشعور بمسئولية ما يصدر عنه من أقوال وأفعال فيترك أثره في أخلاقه وسلوكه.
س/ وضح موقف الكفار من البعث، وبم رد الله عليهم؟
ج‍/       استبعد الكفار إمكانية البعث بعد الموت، وأكثروا الجدل في ذلك، وجعلوه مثار تعجب واستغراب وكذبوا رسول الله، وطلبوا منه إحياء من مات من آبائهم ليؤمنوا بالبعث قال تعالى: (إِنَّ هَؤُلَاء لَيَقُولُونَ(34) إِنْ هِيَ إِلَّا مَوْتَتُنَا الْأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُنشَرِينَ(35) فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ(36))، وقال تعالى: (إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ).
·   رد الله على طلبهم بأن وجه أنظارهم إلى تدبر سنة الجزاء الحاكمة في الكون من خلال:
1) دراسة شواهدها في التاريخ، وذكَّرهم بقوم تُبَّع الذين أهلكهم الله رغم قوتهم، قال تعالى: (أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ).
2) النظر  في خلق السموات والأرض وأن خلقها لم يكن عبثاً وأنه قائم على الحق، (وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ)، وعلى ذلك فيوم القيامة (يَوْمَ الْفَصْلِ) حتماً لابد منه حتى يجازي كل شخص على ما اختار  من الإيمان أو الكفر، قال تعالى: (إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ)، وقال تعالى: (إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا وَعْدَ اللّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ).
·  إذاً أكبر دليل على البعث ما يشاهده الناس في أنفسهم وما حولهم من مظاهر الحياة بعد الموت، قال تعالى: (وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ 
وَهِيَ رَمِيمٌ).

س/ ما عاقبة المكذبين بالبعث… كما تفهم من الآيات؟
ج‍/       الآية ذكرت أن يوم الفصل سيكرم فيه الأخيار ويهان فيه الأشرار، وفي ذلك اليوم سيواجه كل شخص الموقف بين يدي الله بمفرده ولن يغني أحد شيئاً مهما كانت قرابته… (يَوْمَ لَا يُغْنِي مَوْلًى عَن مَّوْلًى شَيْئًا وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ)، وذكرت الآيات أن جهنم هي مصير الكافرين وطعامهم فيها من شجرة الزقوم التي تلتهب في بطونهم ويسحب الكافر بعنف فيلقى في جهنم ويصب فوق رأسه الحميم ليذوق عاقبة تعاليه وتكبره، قال تعالى: (إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ(43) طَعَامُ الْأَثِيمِ(44) كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ(45) كَغَلْيِ الْحَمِيمِ(46) خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاء الْجَحِيمِ (47) ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ(48)).

حل {التقويـم}


س/ كيف تستدل على قدرة الله على الإحياء بعد الموت؟
ج‍/       من خلال ما نشاهده يومياً من مظاهر الحياة بعد الموت، قال تعالى: (وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ(78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ(79) الَّذِي جَعَلَ لَكُم مِّنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ(80) أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُم بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ (81) إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (82)).
س/ ما الذي تدل عليه الآيات التالية:
1)     قال تعالى: (فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ).
2)     قال تعالى:  (وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ).
3)     قال تعالى: (يَوْمَ لَا يُغْنِي مَوْلًى عَن مَّوْلًى شَيْئًا وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ).
4)     قال تعالى: (خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاء الْجَحِيمِ).
ج‍/ 1) طلب المشركون من النبي (s) أن يحي من مات من آبائهم ليكون دليلاً على صدق البعث بعد الموت.
      2) لم يخلق الله السموات والأرض عبثاً بل خلقهما بالحق.
      3) يوم القيامة لا ينفع قريب قريبه شيئاً.
      4) يأمر الله زبانية جهنم بأن يقودوا الكافر بعنف وغلظه إلى جهنم.
س/ ما المقصود بكل مما يأتي: (طعام الأثيم – كالمهل يغلي – يوم الفصل – ميقاتهم)
الكلمة
معناها
طعام الأثيم
طعام الفاجر كثير الأثم
كالمهل يغلي
كحالة الزيت الذي يغلي
يوم الفصل
يوم القيامة
ميقاتهم
ميعادهم
س/ علل لما يأتي:
1)   انسياق الكفار وراء الشهوات وتكذيب الرسل.
2)   لا يستطيع أحد أن ينصر قريبه يوم القيامة.
3)   طلب المشركين إحياء آبائهم يدل على غفلتهم.
ج‍/ 1) ليكشف مدى غفلتهم عن البعث والنشور والنهاية الموحشة التي تلقي بهم إليها أعمالهم الفاسدة.
      2) لأنه مشغول بنفسه ولا يقدر على نصرته وإن أراد ذلك.
            3) يدل على غفلتهم عن قراءة التاريخ والنظر في السموات والأرض ولذلك فقد وجههم الله لذلك فهم أرادوا دليلاً محسوساً مشاهداً للحياة بعد الموت مع أن كل ما في الكون يشهد بذلك لكنهم غافلون.
شارك الموضوع
تعليقات
  1. احسنتم وبارك الله فيكم

    ردحذف
  2. اشكركم جزيل الشكر ولكن لم تكملوا حل التقويم

    ردحذف

إرسال تعليق

DMCA.com Protection Status