يتبع تلخيص الوحدة الثامنة الاتزان الايوني - كيمياء ثاني ثانوي اليمن

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0
يتبع تلخيص الوحدة الثامنة الاتزان الايوني - كيمياء ثاني ثانوي اليمن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نواصل تلخيص كتاب الكيمياء للصف الثاني الثانوي في اليمن يمكنك قراءة الدرس السابق من الرابط التالي :الاتزان الايوني تلخيص الوحدة الثامنة كيمياء ثاني ثانوي اليمن ننتقل لدرسنا اليوم :
يحدث في الإلكتروليتات الضعيفة تأين ضعيف، حيث يتم تحول جزء ضئيل من الجزيئات إلى أيونات، وبذلك يظهر في المحلول
حالتان منعكستان هما: تحول الجزيئات إلى أيونات سالبة وموجبة، ثم اتحاد هذه الأيونات لتكوين جزيئات، وتنشأ نتيجة لذلك حالة من الاتزان الأيوني يمكن تمثيلها بالمعادلة العامة الآتية :
يتبع تلخيص الوحدة الثامنة الاتزان الايوني - كيمياء ثاني ثانوي اليمن

الاتزان الأيوني :

 يعرف بأنه حالة من الاتزان تنشأ في المحاليل الإلكتروليتية الضعيفة، وذلك بين الأيونات المنفصلة في المحلول وبين الجزيئات الناتجة عن اتحادهما. مثال : تأين الماء النقي : الماء النقي هو عبارة عن إلكتروليت ضعيف، يوصل التيار الكهربي توصيلاً ضعيفاً، ويعبر عن تأينه بالاتزان الآتي :
تأين الماء النقي يتبع تلخيص الوحدة الثامنة الاتزان الايوني


ونظراً لصغر عدد المولات المتأينة في الماء بالنسبة لعدد المولات غير المتأينة فإنه يمكن اعتبار تركيز الماء غير المتأين مقداراً ثابتاً، وبالتالي تصبح المعادلة السابقة تعبر عن ثابت الاتزان للماء بعد إهمال تركيز الماء.
KW = [H+] [OH-]

حيث أن تأين الماء يساوي حاصل ضرب تركيز أيونات H+ في تركيز أيونات الهيدروكسيل OH–. وبما أن اللتر الواحد من الماء عند 25oم يحتوي على (1) مول من أيونات H+، ويحتوي – أيضاً – على نفس العدد من OH–.
تأين الماء يتبع تلخيص الوحدة الثامنة الاتزان الايوني

الأس الهيدروجيني (الرقم الهيدروجيني) (PH) :

هو طريقة للتعبير عن درجة الحموضة والقاعدية للمحاليل المائية، وهو عبارة عن اللوغاريتم العشري السالب لتركيز أيونات الهيدروجين، ويرمز له بالرمز pH.
الاس الهيدروجيني PH يتبع تلخيص الوحدة الثامنة الاتزان الايوني


مـثــال [1] :
احسب الرقم الهيدروجيني من حمض الهيدروكلوريك تركيزه : 0.1 مول / لتر. الحل كما في الصورة التالية
مثال للرقم الهيدروجيني PH يتبع تلخيص الوحدة الثامنة الاتزان الايوني


مـثــال [2] :
احسب الرقم الهيدروجيني لمحلول مائي من هيدروكسيد الصوديوم تركيزه : 0.001 مول / لتر. الحل كما في الصورة التالية
مثال لحساب الرقم الهيدروجيني يتبع تلخيص الوحدة الثامنة الاتزان الايوني

في المحلول الحمضي تكون قيمة pH أقل من 7، وفي المحلول القلوي تكون قيمة pH أكبر من " 7 ".

قوة الحمض والقاعدة :

تقاس قوة الحمض بشدة ميله للتخلي عن بروتونه، وتقاس القاعدة بشدة ميلها إلى ضم البروتونات, ويعبر عن قوة الحموض كمياً بثوابت الاتزان، فتأين الحمض لإعطاء البروتون يمكن أن يعبر عنه بالاتزان الموضح في الصورة التالية :
قوة الحمض يتبع تلخيص الوحدة الثامنة الاتزان الايوني


فكلما كانت قيمة Ka كبيرة كان الحمض قوياً، وكذا كلما كانت قيمة Kb كبيرة كانت القاعدة قوية, الجدول الموضح في الصورة التالية يبين قيم ثوابت التأين لبعض الحموض والقواعد الضعيفة.
قيم ثوابت التأين لبعض الحموض والقواعد الضعيفة


كما أسلفنا فإن قوة الحموض والقواعد تقاس نسبة إلى الوسط الذي يحدث فيه الاتزان، ومن ثم فالاتزان يحدث في وجود الماء (المذيب). إن الحموض القوية مثل :

HClO4 (Ka = 1 × 10^11)
HCl (Ka = 1 × 10^7)
HNO3 (Ka = 1 × 10^3)

تتأين بشكل تام في الماء، بحيث أن الحمض الناتج هو H3O+ دون غيره، بالرغم من عدم تساوي قواها، وذلك لأن الماء يتقبل البروتونات منها بشغف كبير مما يؤدي إلى إضفاء الفروق في القوة بين هذه الحموض، وهذا ما يعرف بـ : (فعل التسوية Leveling)، أي أن الماء يسوي بينهما بحيث يظهر حمضان مثل : HClO4 و HCl بنفس القوة رغم أن الحمض الأول أقوى من الثاني وفقاً لميله لفقد بروتوناته.

الى الملتقى في درس الاملاح
ممنوع النقل بدون ذكر المصدر
والشكر موصول للأخ مانع الشبامي الذي قام بتلخيص المنهج ...

اذا كنت غير مشترك في المدونة اشترك الان او قم بتسجيل اعجابك بصفحتنا على الفيس بوك لتصل اليك منشوراتنا لا تتركها بدون اعجاب وتعليق لان نظام الفيس بوك يحجب منشورات الصفحات التي لا تتفاعل معها

دمت بألف خير

0 تعليق على موضوع "يتبع تلخيص الوحدة الثامنة الاتزان الايوني - كيمياء ثاني ثانوي اليمن"


الإبتساماتإخفاء