اسلوب المدح والذم - مع حل تمارين الكتاب تلخيص لغة عربية ثاني ثانوي اليمن اسلوب المدح والذم - مع حل تمارين الكتاب تلخيص لغة عربية ثاني ثانوي اليمن - ملخصات الثانويه العامه في اليمن
إعلان

اسلوب المدح والذم - مع حل تمارين الكتاب تلخيص لغة عربية ثاني ثانوي اليمن

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نواصل نشر ملخص لغة عربية للصف الثاني الثانوي منهج اليمن, درس اليوم بعنوان

اسلوب المدح والذم - مع حل تمارين الكتاب تلخيص لغة عربية ثاني ثانوي اليمن

اسلوب المدح والذم - تلخيص لغة عربية ثاني ثانوي اليمن

لقراءة الدرس السابق اضغط على الرابط التالي

اقتران جواب الشرط بالفاء تلخيص لغة عربية ثاني ثانوي اليمن

تعريف أسلوب المدح: هو مدح صفة محببة بغرض حث المخاطب على اتباعه.

تعريف أسلوب الذم: هو ذم صفة بشعة بغرض حث المخاطب على اجتنابها.

*من أفعال المدح (نعم - حبذا)

* من أفعال الذم (بئس - لاحبذا)

*كلها أفعال جامدة لا تنصرف

-          يتكون أسلوب المدح من:

 (فعل الذم+ الفاعل+ المخصوص بالمدح)

-          يتكون أسلوب الذم من:

 (فعل الذم+ الفاعل+ المخصوص بالذم) 

مثــــال:   نعــــــــم القــــــــــائـــد خـــــــــالدُ  

*   نعم       : فعل مدح

    القائد    : الفاعل

   خالد      : المخصوص بالمدح 

مثــــال:    بئــــــــس الخـــــــــلــــقُ الكــــــــذبُ

*     بئس    : فعل الذم

     الخلقُ    : الفاعل

    الكذبُ : المخصوص بالذم

-         فاعل (نعم) أو (بئس): يأتي معرفاً ب(ال):

مثــــال: نعم الخلقُ الإخلاصُ :

 (الخلق): فاعل نعم معرف ب(ال) التعريف.

-          ويأتي مضافاً إلى ما فيه (ال) التعريف:

مثــــال: نعم خلق الرجل الإخلاصُ.

        (خلقُ الرجل) أضيف الفاعل إلى كلمة الرجل المعرف ب(ال) التعريف.

-          ويأتي ضميراً مستتراً مميزاً بنكرة.

مثــــال (نعم خلقاً الإخلاصً)،

 (خلقاً): تمييز للضمير المستتر (وجوباً) في الفعل (نعم).

-          ويأتي اسماً موصولاً:

مثــــال: نعم من تصاحب المخلص.

          (من) : اسم موصول في محل رفع فاعل.

   

        هذه الحالات تنطبق على أسوب الذم (بئس).

المخصص بالمدح أو الذم بعد (نعم – بئس)

-          إذا أتى بعد الفعل والفاعل جاز في إعرابه وجهان:

مثــــال: نعم الفارسُ خالدُ.

 (خالدُ) المخصوص بالمدح:

1)     فيجوز إعرابه مبتدأ مؤخر والجملة قبله من (نعم الفارسُ) في محل رفع خبر.

2)     ويجوز أن يعرب خبراًً لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره نعم الفارس (هو)   خالدُ فالمبتدأ هنا محذوف وتقديره (هو).

        يجوز أن يتقدم المخصوص بالمدح أو الذم في (نعم وبئس).

      فنقول: ((خالدُ نعم الفارس)).

     ففي هذه الحالة لا يعرب إلا مبتدأ فقط.

    والجملة الفعلية بعده تكون في محل رفع خبره.

-          ولا يجوز أن يتقدم على حبذا ولا حبذا:

مثــــال: (حبذا العملُ):

     حب         : فعل ماي جامد مبني على الفتح،

      (ذا)        : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل  للفعل (حبذا).

 (العملُ)   : مخصوص بالمدح مبتدأ مرفوع بالضمة أو الخبر لمبتدأ محذوف تقديره (هو العملُ).

-          لاحظ أن (حبذا) تتكون من الفعل حب+ الفاعل(ذا) وهو اسم أشارة.

-          وكذلك في الذم (لا حبذا الكسلُ)، لا: نافية لا محل لها من الإعراب

حب         : فعل ماضي جامد مبني على الفتح،

 ذا          : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.

 الكسل : مبتدأ مرفوع بالضمة أو خبر لمبتدأ محذوف.

-          قد يحذف المخصوص بالمدح أو الذم ويفهم من سياق الكلام:

مثــــال      : الجاحظ ألف العديد من الكتب فنعم المؤلف.

المخصوص بالمدح هنا محذوف يفهم من سياق الكلام وهو الجاحظ فتكون الجملة بعد التقدير: (نعم المؤلف الجاحظ).

 

الإجابات النموذجية لتدريبات الكتاب المدرسي

 

س1:

1.      قال تعالى: ( بئسما يأمركم به إيمانكم إن كنتم مؤمنين )

2.      قال تعالى: (ولدار الْآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ)

3-نعم الفتى خلفُ إذا ما أعصفت
 
 

 

ريحُ الشتاء منُ الشمال الحر جف

4- ألا حبذا هندُ وأرضُ بها هندُ
  

 

وهندُ أتى من دونها النأي والبعدُ

5- وبئس ما يأمل الجانون من ثمر 

 

إن قال عارفُ غرسٍ بئسما غرسوا

6-ومكائد السفهاء واقعة بهم 
 

 

وعداوة الشعراء بئس المقتني

7-نعم سرباً كما نصحت فرّي   
  

 

أو الخلق المبين بها الهزوم

8-فيا حبذا كنوزُ إذا الخيل أدبرت 

 

وثار غبار في الدهاس وفي الاُكم

 

1)                     استخرج مما بق ما يلي:

أ‌-       أفعال المدح.

ب‌-   فاعل مدح اسم إشارة

جـ- فاعلي مدح معرفين ب (ال).

د-   فاعلي مدح معرفين بالإضافة.

هـ-  فاعل مدح ضميراً مستتراً.

و-   فاعلي ذم احدهما اسم موصول والآخر معرف ب(ال).

 

2)    أعرب ما تحته خط.

ج1-     أ) نعم – حبذا

     ب) فاعل مدح اسم أشارة (ذا) في (حبذا).

    جـ) فاعلي مدح معرفين ب(ال): (الفتى) في نعم الفتى، (الخلقُ) أو الخلقُ التقدير أو نعم الخلق.

    د) معرفين بالإضافة [ دار المتقين].

   هـ) ضميراً مستتراً (سرباً) في نعم سرباً.

   و) فاعل ذم (ما يشترون) ما اسم موصول في محل رفع فاعل والمعرف ب (ال) المقتني.

    ج2-

الكلمـة

إعــــــرابهــا

مؤمنين

خبر (كنتم) منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

النأي

فاعل مرفوع بالضمة.

واقعة

واقعةُ خبر للمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

بهم

لباء حرف جر، و(الهاء) ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر.

 

س3: عين المخصوص بالمدح أو الذم مقدراً المحذوف منهما فيما يأتي:

1-     قال تعالى: ( إنا وجدناه صابرا نعم العبد إنه أواب ..)

2-     قال تعالى: (ولدار الْآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ

3-     قال تعالى: (فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ)

4-     وأعرض فـــــارسُ لهيجاء جحشُ   *   وجحشُ نعم حامية النساءِ

5-     زر وادي القصر نعم القصر الوادي   *   لابد من زوره من غير ميعاد

ج3:

المخصوص بالمدح

المخصوص بالذم

تقدير المحذوف

1-محذوف

 

أيوبُ

2-محذوف

 

الجنةُ

3-

محذوف

جهنم

4-محذوف

 

جحش

5-محذوف

 

وادي القصر

س4: اجعل فاعل (نعم) وفاعل (بئس) نكرة وغير ما يلزم فيما يأتي:

1.      نعم الخلقُ العطفُ.

2.      بئس صفة المرء الحماقة.

3.      نعم قائدُ الأمةِ صلاحُ الدين.

4.      بئس ما يشهد المرء الزورُ.

ج4:

1.      نعم خلقاً العطفُ.

2.      بئس صفة الحماقة.

3.      نعم قائداً صلاحُ الدين.

4.      بئس شهادة الزورُ.

 

س5: بين حكم إعراب المخصوص بالمدح أو الذم فيما يأتي:

  1. نعم الفاتحُ عقبة بن نافع.
  2. حبذا الإخلاصُ ف العمل.
  3. نعم شهيداً حمزة بن عبد المطلب.
  4. الضميرُ الحي نعم الرقيب لصاحبه.

ج5:

  1. عقبة: مخصوص بالمدح حكم إعرابه يجوز إعرابه مبتدأ والجملة قبله خبر _ ويجوز أن يعرب خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو.

2.      الإخلاص: مخصوص بالمدح يجوز أن يعرب مبتدأ قبله خبر ويجوز إعرابه خبر مبتدأ محذوف.

3.      حمزة: يجوز الوجهان السابقان.

4.      الضميرُ: يجب إعرابه مبتدأ لأنه تقدم على الفعل والفاعل.

 

س6: أعرب ما يأتي:

  1. نعم الجهادُ جهادُ النفس.
  2. الكذابُ بئس من تصاحب.
  3. حبذا العطف.
  4. نعم فتاة طالبة العلم.

ج6:

الكلمة

إعرابها

نعم

فعل ماضي جامد على الفتح.

الجهادُ

فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

جهاد النفس

مبتدأ مرفوع والنفس مضاف إليه مجرور بالكسرة ويجوز إعراب (جهادُ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هو).

الكذابُ

مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.

بئس

فعل ماضي جامد مبني على الفتح.

من

اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل للفعل (بئس) والجملة خبر المبتدأ.

تصاحب

فعل مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت وجملة من تصاحب صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

حبذا

حب: فعل ماضي جامد مبني على الفتح.، ذا: اسم أشارة مبني على السكون غي محل رفع فاعل للفعل (حب).

العطفُ

مخصوص بالمدح مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وجملة (حبذا) قبله في محل رفع خبر مقدم ويجوز إعرابه خب لمبتدأ محذوف تقديره هو (العطف).

نعم

فعل ماضي جامد مبني على الفتح.

فتاة

تمييز منصوب للضمير المستتر في الفعل (نعم).

طالبة العلم

طالبة: مخصوص بالمدح مبتدأ مرفوع بالضمة وهو مضاف والعلم مضاف إليه والجملة قبله في محل رفع خبر مقدم ويجوز إعرابه خبر لمبتدأ مرفوع بالضمة والعلم مضاف إليه.

س7: ثن الكلمات الآتية: حذاء_ صنعاء_ راع_ سماء

ج7: (حذاء:حذاءان) ، (صنعاء: صنعاوان) ، (راع: راعيان) ، (سماء: سماوان- سماءن)


انتهينا من درس اسلوب المدح والذم - مع حل تمارين الكتاب تلخيص لغة عربية ثاني ثانوي اليمن



شارك الموضوع
تعليقات
DMCA.com Protection Status