نتابع معكم نشر سلسلة تلخيص لغة عربية ثاني ثانوي اليمن قسم النحو اليوم ننشر الدرس الثالث بعنوان المصدر وعمله مع تطبيقات على ماسبق كذلك حل اسئلة الكتاب المدرسي للنطلق ..
لقراءة الدرس الثاني اضغط على الرابط التالي
الدرس الثاني نحو ثاني ثانوي اليمن الفاعل واحكامه ونائب الفاعل
المصدر وعمله
تعـريـف المصـدر:
§هو
اسم يدل على حدث غير مقيد بزمن. مثل: (انتصار).
سبـب تسميـتـه:
§لأنه
الأصل الذي تصدر عنه الأفعال والمشتقات. مثل: فالقراءة .. فعله قرأ.
§العلم...المشتق منه
عالم(اسم فاعل) معلوم (اسم مفعول).أعلم: (اسم تفضيل).
عمــل المصـــدر : (يعمل عمل فعله)
§
يكتفي
برفع فاعل إذا كان فعله لازماً مثــــل: (أمل الإنسان في علو الأوطان) وينصب
مفعولاً به إذا كان فعله متعدياً مثل: (قلب الإنسان معلق بحب الأوطان).
يعمـل المصـدر
عمـل فعلـه بشرطـيـن هما:
أ- يصح أن يتحول
إلى مصدر مؤول (أن والفعل) أو (ما والفعل).
ب- يكون المصدر
نائباً عن فعل الأمر.
المصـادر
العامـلـــة هـي:
¨المصدر الصريح: وهو مصدر من
لفظ الفعل. مثل: (انتصاراً ساحقاً).
¨اسـم المصـــدر: وهو مصدر تنقص حروفه عن حروف فعله. مثل: (غفراناً).
¨المصـدر الميمي : وهو على وزن الفعل مع زيادة ميم مضمومة على أوله وفتح ما قبل آخره
مثل: (مستخرجاً حسناً).
¨المصدر الصناعي: يعمل عمل فعله
المبني للمجهول فيرفع نائب فاعل: وهو مصدر منتهي
بياء النسب. مثل: (عربية أخلاقهم).
المصـــادر غيــر العاملـــة:
¨
اسـم المـرة: وهو مصدر يأتي مرة واحدة من فعله على وزن فعلة. مثل: (أكلت
أكلة واحدة).
¨اسـم الهيئـة: وهو مصدر يبين
الهيئة. مثل: (أكلت أكلة الجائع).
* والجدول الآتي يبين
المصدر ونوعـــه وعملــــه:
الجملــة |
المصــدر |
نوعــه |
عمــلة:
فاعلــه |
مفعولــة |
أمل الإنسان في علو الأوطان |
علو |
مصدر صريح |
الأوطان |
لا يوجد لأن فعله لازم |
توضأت وضوء الخاشعين |
وضوء |
اسم مصدر |
الخاشعين |
لا يوجد لأن فعله لازم |
قلب الإنسان معلق بحبه وطنه |
حبه |
مصدر صريح |
الهاء ضمير متصل |
الأوطان |
أذكروا الله كذكركم آباءكم |
ذكر |
مصدر صريح |
كم الضمير المتصل |
آباء |
الوطن يتقدم بالبذل جهود الأبناء |
البذل |
مصدر صريح |
ضمير مستتر |
جهود |
أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما |
إطعام |
مصدر صريح |
ضمير مستتر |
يتيماً |
يرقى الإنسان بمحبة الأوطان |
محبة |
مصدر ميمي |
ضمير مستـتر |
الأوطان |
المؤمنون إسلاميــة أخلاقهم |
إسلامية |
مصدر صناعي |
أخلاقهم |
|
لتسلم من الهوان فصوناً اللسان |
صوناً |
مصدر صريح |
ضمير مستتر |
اللسان |
* ملحوظـــات:
1-
قد يُجر الفاعل بالإضافة إلى المصدر مثل: (إكرام المرء أياه فرضٌ).
2-
قد يُجر الفاعل بـ: (الياء) أو بـ(من) أو بـ: (اللام) الزائدات مثل:
*(كفى بالله شهيداً). *
(هيهات لما توعدون). *( ما جاء من أحد).
3- لابد أن يكون
الفاعل متأخراً عن الفعل وإذا تقدم يعرب مبتدأ مثل (الله خلق الإنسان).
4-
يضمر فعل الفاعل جوازاً حين يكون عامله واقعاً في جواب استفهام ظاهر الأداة. مثل: (من
ينجح المجتهد).
5-
يضمر فعل الفاعل وجوباً: بعد إن إذا
الشرطيتين لأنه لا يليهما إلا جملة فعليه.
مثل: (إن أحدٌ
استجارك فأجره). ، (إذا
السماء أشرقت سعى الناس).
أسئـلـة الـكتــاب الـمـدرسـي (مُجـاب عنهـا)
(قال أحد الحكماء: يدل على مكانة العالم معرفته الأمور على
حقيقتها وسعة إطلاعه واتساع ثقافته ويرفع منزلته حديثه الناس عما
يعلم وإمساكه عما لا يعلم وترفعه عن عرض الدنيا ويسمو به تفضيل قيمة العلم على غيره
ويزينه حسن المعاملة أصدقاءه فإتباعاً سبيل العلماء وتحلقاً بأخلاقهم).
س1/ استخرج من النص السابق ما يأتي:
أ- مصدراً
مضافاً وبين مفعولة. ب-
مصدراً مقترناً بال وبين مفعولة.
ج-
مصدراً مجرداً من أل والإضافة وبين مفعولة.
ج1/
أ- (تفضيل)
ومفعولة: (قيمة). ب-
(المعاملة) ومفعولة (أصدقاءه).
ج-
أتباعاً ومفعولة: (سبيل).
س2/ أعرب
ما تحته خط في القطعة السابقة:
ج2/ |
الكلمــة |
إعـــرابـهـــــا |
|
وسعة |
(الواو)حرف عطف مبني على الفتح لا محل له
من الإعراب، (سعة) معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة وفاعله ضمير مستتر
تقديره هو. |
|
اطلاعه |
مضاف
إليه مجرور لفظاً منصوب محلاً على أنه مفعول به للمصدر. |
|
حديثه |
فاعل
مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة والهاء: ضمير في محل رفع فاعل للمصدر حديث. |
س3/ حدد الفاعل للمصادر التي تحتها خط في :
أ)
يذكرني طلوع الشمس صخراً |
|
واذكره
لكل غروب شمسِ |
ج)
من أفضل الصدقة وقاية الجار من ذل المسألة.
د)
إذا أردت النشاط فكثرةً من الحركة.
ج3/
الفاعل: أ) الشمس. ب)
يا المتكلم.
ج)
ضمير مستتر تقديره أنت. د) ضمير مستتر
تقديره أنت.
س4/ ما نوع المصدر فيما تحته خط في :
أ)
قال تعالى: (قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي
وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
ب) قال تعالى: (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم
بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ
فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً).
ج)
عليّ طلاب المجد من مستقره |
|
ولا
ذنب لي إن حاربني المطالب |
د)
كم هو جميل أن تكون نافعاً للإنسانية.
ج4/ |
المصـــدر |
نــوعــه |
أ) |
نسكي مماتي |
مصدر صريح مصدر ميمي |
ب) |
دفع |
اسم مصدر |
جـ) |
طلاب |
مصدر صريح |
د) |
الإنسانية |
مصدر صناعي |
س5/ ضع
أن والفعل أو ما والفعل بدل ما تحته خط في :
(إكرامك الضيف، وصدقك الحديث مداعاة إلى الفخر والاعتزاز واعلم أن
اليمني شديد الحب وطنه، وكثير البذل دمه وفداء حريته فلا يبخل على وطنك
بشيء ويجب عليك تقديم كل ما تستطيع من خير ونبذ جميع ما تراه من شر من أجل
الوطن وأبنائه).
ج5/ (أن تصدق) (أن تفدي)
(أن تتقدم).
س6/ ضع
فعل أمر بدل المصدر الذي تحته خط:
(دفاعاً
عن قيم دينك، وسمعاً كلام ربك فحبنا الدين واجب وإحساساً بأخيك وبذلاً
عطاءك للفقراء يقيك الله من كل شر، ولتعلم أن مربحك المال لا ينفع إلا بمساعدة المحتاجين).
ج6/ ( دافعْ / اسمعْ /
أحسْ / أبذلْ ).
س7/
أعرب ما تحته خط في:
1) عتادي
لدفعي الهم نفس أبيه. 2)
أصوم رمضان فريضة عليك.
3) بذلاً
جهوداً من أجل التقوى.
4) ويرجون إدراك
العلا بنفوسهم |
|
ولم يعلموا أن المعالي
مواهب |
6) إذا أردت التقوى فتنظيماً وقتك.
ج7/ |
الكلمــة |
إعـــرابـهـــــا |
1) |
عتادي |
(عتاد) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه المقدرة، (الياء) ضمير
مبني على السكون في محل جر لفظاً وهو فاعل للمصدر (عتاد) مبني في محل رفع. |
|
لدفعي |
(اللام)
حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، (دفع) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
المقدرة وهو مضاف، (الياء) ضمير متصل مبني في محل جر بإضافة المصدر إلى فاعله. |
|
الهم |
مفعول
به للمصدر (دفع) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. |
|
نفسٌ |
خبر
لمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة. |
|
أبيةٌ |
نعت
مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة. |
2) |
أصومٌ |
(الهمزة) حرف استفهام مبني على الفتح لا
محل له من الإعراب، (صوم) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة، وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت. |
|
رمضان |
مفعول
به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. |
|
فريضة |
خبر
للمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. |
|
عليك |
(على)
حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، (الكاف) ضمير مبني متصل في محل جر
بحرف الجر. |
3) |
بذلاً |
مفعول
مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت. |
|
جهوداً |
مفعول
به للمصدر (بدلاً) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. |
|
من |
حرف
جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. |
|
أمل |
اسم
مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. وهو مضاف. |
|
التفوق |
مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. |
4) |
إدراك |
مفعول
به منصوب للفعل(يرجون) وهو منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف. |
|
العلا |
مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة إضافة المصدر إلى مفعولة وهو مفعول به
للمصدر إدراك. |
5) |
صعود |
مبتدأ
مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة. |
|
قمة |
مفعول به للمصدر (صعود) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو
مضاف. |
|
العلياء |
مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. |
|
فخر |
خبر
للمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة. |
6) |
فتنظيماً |
(الفاء)
حرف داخل على جواب الشرط مبني على الفتح، (تنظيماً) مفعول مطلق منصوب وعلامة
نصبه الفتحة الظاهرة، وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت. |
|
وقتك |
(وقت)
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف، (الكاف) ضمير مبني متصل في محل جر
بالإضافة. |
تطبيقـــات
عامـــة على مـا سبــق
* اقرأ ما يأتي :
(سافر أحد القصابين وكان يحمل معه صرة من
النقود فقابله محتال في الطريق وسار الرجلان يتحدثان, فقال المحتال للقصاب: ماذا
أرى معك؟ فقال: معي صرة من النقود, ووصف القصاب – لصفاء قلبه – ما بالصرة: فلما بلغا المدينة, ادعى المحتال أن
النقود نقوده, وأن القصاب سلبه إياها وذهب المتنازعان إلى قاضي المدينة
ليحكم بينهما وحينما عرف القاضي حرفة القصاب أمر بإحضار ماء ساخن في إناء, ووضع
النقود فيه فظهر على وجه الماء الدهن, وبذلك عرف الرجلان على حقيقتهما, فأعطى
القاضي القصاب ماله وعاقب المحتال).
س1/ استخرج من النص السابق ما يأتي:
أ-
فاعلاً اسماً ظاهراً مرفوعاً بعلامة أصلية.
ب-
فاعلاً اسماً ظاهراً مرفوعاً بعلامة فرعية.
ج-
ضميراً مستتر وقدره. د-
نائب فاعل وبين نوعه وعلامة إعرابه.
ج1/
أ-
( أحد / محتالٌ). ب-
(الرجلان).
ج-
فاعل (يحكم) ضمير مستتر تقديره هو.
د-
(الرجلان) اسم ظاهر وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
س2/ أعرب ما تحته خط:
ج2/ |
الكلمة |
إعـــرابـهـــــا |
|
صره |
مبتدأ
مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. |
|
إياها |
ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به، (الهاء) ضمير في محل
جر بالإضافة. |
* اقرأ الجمل الآتية :
أ) سافر أحد القصابين إلى المدينة. ب) بلغ الرجلان
المدينة.
ج) رأى المحتال الصرة مليئة بالنقود. د) ادعى
المحتال أن النقود نقوده.
هـ) أعطى القاضي القصاب ماله.
س3/ حدد من الجمل السابقة ما يأتي:
1-
فعلاً لازماً واذكر فاعله. 2-
فعلاً متعدياً لفعل واحد وبين المفعول به.
3-
فعلاً متعدياً لمفعولين أصلهما مبتدأ وخبر وعين المفعولين.
4-
فعلاً متعدياً لمفعولين ليس أصلها مبتدأ وخبر وعين مفعولين.
5-
فعلاً متعدياً مفعولة مصدر مؤول.
ج3/ 1-
(سافر) وفاعله: أحد. 2-
(بلغ) ومفعولة: المدينة.
3-
(رأى) ومفعوليه: الصرة – مليئة. 4-
(أعطى) ومفعوليه القصاب ، ماله.
5-
الفعل (ادعى) أن النقود نقوده.
س4/ اقرأ الجملتين الآتيتين، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
1) عُرف الرجلان على حقيقتهما. 2) عَاقَب القاضي المحتال.
أ-
حول الفعل المبني للمجهول في الجملة الأولى إلى فعل مبني للمعلوم.
ب-
ابنِ الجملة الثانية للمجهول، وبين ما حدث من تغيير، ثم اضبط الجملة بالشكل ضبطاً
صحيحاً.
ج4/
أ) عَرف القاضي الرجلين على حقيقتهما.
ب) عُوقب المحتال. التغير ضم أول الفعل وكسر ما قبل الأخير
فقلبت الألف واو.
س5/ اجعل كل فعل من الفعلين الآتيين، فعلاً
متعدياً في جملة من إنشائك:(جلس / ظهــر)
ج5/
*(جلس): أجلس الرجل الضيف. * (ظهر):
أظهر الشاهد الحقيقة.
س6/
أ) قال تعالى: (فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ
عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ).
ب) قال تعالى: (اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ
طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا).
جـ) قال تعالى: (وَاسْتَفْتَحُواْ
وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (15) مِّن وَرَآئِهِ جَهَنَّمُ
وَيُسْقَى مِن مَّاء صَدِيدٍ).
د)
وما أظن النوى ترضى بما صنعت |
|
حتى
تبلغني أقصى خراسان |
* استخرج مما سبق:
1-
فعلاً متعدياً لمفعول واحد. مفعولة ضمير متصل.
2-
فعلاً مبنياً للمجهول وبين نائب الفاعل.
3-
فعلاً متعدياً لمفعولين وحدد نوع المفعولين.
ج6/
ا-
(رددناه): المفعول به الهاء. 2-
(يسقى): نائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
3-
(أظن): مفعولية: النوى / ترضى.
س7/ بين حكم اتصال تاء التأنيث بالفعل فيما تحته خط.
ج7/
حكم اتصال تاء التأنيث:
· (تقـــــــــر): جائز
التأنيث لأن الفاعل مؤنث مجازي.
· (تحــــزن): واجب
التأنيث لأن الفاعل ضمير يعود على مؤنث حقيقي.
· (ترضــى): واجب
التأنيث لأن الفاعل ضمير يعود على مؤنث مجازي.
· (صنعـت): واجب
التأنيث لأن الفاعل ضمير يعود على مؤنث مجازي.
س8/ بين سبب تعدية الفعلين: (عظّم/ أنزل).
ج8/ *(عظّم): لأنه ثلاثي
مضعف. *(أنـــزل):
لأنه ثلاثي مزيد بالهمزة.
س9/ اجعل كلا من الفعلين السابقين لازماً في جملة مفيدة.
ج9/ * (عظّم): عظم: عظم
شأن الرجل. * (أنــــزل): نزل:
نزل المطر من السماء.
س10/ابحث عن معنى الكلمتين (النوى/ صديد).
ج10/ *(النوى): نوي:
باب النون فصل الواو مع الياء.
ج10 *(صديد):
صدد: باب الصاد فصل الدال مع الدال.
س11/
أ) زادكم الله علماً. ب)
استعان المؤمن بالله.
جـ) عافاك
الله في نفسك. د)
أخرج المسلم الزكاة للمحتاجين.
ابنِ الفعل الذي تحته خط في الجمل السابقة للمجهول واضبط الفاعل
ونائب الفاعل.
ج11/
أ- (زدتم
علماً): نائب الفاعل ضمير (التاء).
ب-
(استعين بالله): نائب الفاعل الجار
والمجرور (بالله).
ج-
(عوفيت في نفسك): نائب الفاعل الضمير (التاء).
د-
(أخرجت الزكاة للمحتاجين): نائب الفاعل (الزكاة).
س12/ ضع مكان النقط في كل جملة المطلوب مما هو محدد بين
الأقواس:
أ )..... المعلمات في النهضة اليمنية المعاصرة. (فعلاً اتصلت به تا التأنيث وجوباً).
ب) البحر هاج حتى....... المرء الأمواج جبالاً. (فعلاً ينصب مفعولين).
ج) شيدت........ ببراعة وإتقان. (نائب
للفاعل اسماً ظاهراً).
د) ......... القصيدتان في الاحتفال. (فعــلاً مبنيــــــاًً
للمجهــــــول).
هـ) .............. عن الباطل رذيلة. (مصــــــــــدر
مقتـــــرن بـــــــــال).
ج12/
أ- (شاركت). ب-
(رأى). ج-
العمارة. د-
ألقيت. هـ-
السكوت.
* اقرأ ما يأتي :
أ) قال تعالى: (نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ).
ب) قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم (لا تزال أمتي صالحاً أمرها، ما لم تر الأمانة مقتماً والصدق
مغرماً).
ج)
فصبراً في مجال الموت صبراً |
|
فما
نيل الخلود بمستطاع |
د) طلب الحق جهادٌ.
س13/ استخرج مما سبق ما يأتي:
1) مصدراً لفعل متعدِ. 2)
مصدراً مضافاً. 3) مصدراً
منوناً.
ج13/
1) نصر. 2)
طلب. 3) جهادٌ.
س14/ أعرب ما تحته خط.
ج14/ |
الكلمــة |
إعـــرابـهـــــا |
|
أمرها |
فاعل
مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف، (الهاء) ضمير في محل جر بالإضافة،
الذي رفعه اسم الفاعل (صالحاً). |
|
جهاد |
خبر
مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. |
س15/ ضع (أن والفعل) بدلاً من المصادر التي تحتها خط فيما يأتي:
أ) إن الله يحب إتقان العامل عمله.
ب) إذا أردت تجنب الخطأ فعليك التروي قبل الإجابة.
ج15/
أ) إن الله يحب أن يتقن العامل عمله.
ب)إذا أردت أن
تتجنب الخطأ فعليك أن تتروى قبل أن تجيب.
س16/ مثل لما يأتي في جمل مفيدة من إنشائك:
أ-
فاعل اسم ظاهر مسبوق بحرف جر زائد.
ب-
فاعل حقيقي التأنيث يلحق فعله تاء التأنيث جوازاً.
ج-
نائب للفاعل يكون مصدراً مؤولاً.
د-
نائب للفاعل يكون اسماً من الأسماء الخمسة.
هـ-
مصدر مضاف.
ج16/
أ) كفى بالله شهيداً. ب)
فازت بالجائزة هند.
ج) عُرف أن الحق
منتصر. د)
قُتل أخوك.
هـ) طلب الحق فضيلة.
س17/ أعــرب ما يأتي :
1)
قال تعالى: (وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ
لِلْمُتَّقِينَ).
2)
قال تعالى: (وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ إِن
كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ).
3)
أفضل المروءة استبقاء الرجل ماء وجهه.
ج17/ |
الكلمــة |
إعـــرابـهـــــا |
1) |
وأزلفت |
(الواو) حرف حسب ما قبله مبني على الفتح، (أزلفت) فعل ماضي مبني
للمجهول مبني على الفتح، (التاء) حرف تأنيث مبني على السكون وحركت بالكسر
لالتقاء ساكنين. |
|
الجنة |
نائب
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره. |
|
للمتقين |
(اللام)
حرف جر مبني على الكسر، (المتقين) اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر
سالم. |
2) |
واشكروا |
(الواو) حسب ما قبلها مبني على الفتح، (اشكروا) فعل أمر مبني على
حذف النون، وواو الجماعة ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل. |
|
نعمة |
مفعول
به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف. |
|
الله |
مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. |
|
إن |
حرف
شرط جازم مبني على السكون. |
|
كنتم |
(كان)
فعل ماضي ناقص مبني على السكون، (التاء) ضمير مبني متصل في محل رفع اسم كان
والميم علامة الجمع. |
|
إياه |
(إيا)
ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به، وهو مضاف، (الهاء) ضمير في محل جر
بالإضافة. |
|
تعبدون |
فعل من الأفعال الخمسة مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، وواو
الجماعة ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل نصب خبر كان. |
3) |
أفضل |
مبتدأ
مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة وهو مضاف. |
|
المروءة |
مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الكسرة. |
|
استبقاء |
خبر
مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة، وهو مضاف. |
|
الرجل |
مضاف
إليه لفظاً وهو فاعل للمصدر استبقاء. |
|
ماء |
مفعول
به منصوب وعلامة نصبه الفتحة للمصدر استبقاء، وهو مضاف. |
|
وجهه |
(وجه)
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف، (الهاء) ضمير مبني متصل في محل جر
بالإضافة. |
شكرا جزاكم الله خيرا
ردحذف