الدرس الثاني #النحو - تلخيص لغة عربية ثاني ثانوي اليمن الفاعل واحكامه ونائب الفاعل الدرس الثاني #النحو - تلخيص لغة عربية ثاني ثانوي اليمن الفاعل واحكامه ونائب الفاعل - ملخصات الثانويه العامه في اليمن
إعلان

الدرس الثاني #النحو - تلخيص لغة عربية ثاني ثانوي اليمن الفاعل واحكامه ونائب الفاعل

 مرحبا بكم مجدد اخذنا في الدرس الاول الفعل اللازم والمتعدي, من تلخيص لغة عربية ثاني ثانوي اليمن قسم النحو لمشاهدة الدرس الاول اضغط على الرابط التالي 

الدرس الاول نحو الفعل اللازم والمتعدي

الدرس الثاني #النحو - تلخيص لغة عربية ثاني ثانوي اليمن الفاعل واحكامه ونائب الفاعل


نأتي الان الى الدرس الثاني من قسم النحو من سلسلة تلخيص لغة عربية الثاني الثانوي اليمن مع حل تمارين الكتاب الدرس بعنوان 

الفاعل واحكامه وكذلك نائب الفاعل

تعـريـف الفـاعــل :

هو اسم مرفوع يتقدمه عامله ( الفعل المبني للمعلوم / اسم الفاعل / اسم الفعل/ المصدر العامل / صيغة

 المبالغة)، ودل على من قام بالفعل في اللفظ والمعنى.

*للتعرف على الفاعل : نستفهم بـــ: (من للعاقل) ، وبـــ: (ما لغير العاقل).

          فمثلاً :  *  آمن الرسول .. من الذي آمن  ؟ الرسول فهو الفاعل .

               * أشرقت الشمس..  ما أشرق ؟ الشمس فهي الفاعل .

أنـواع الفاعــل:  (اسم ظاهر / ضمير متصل أو مستتر / مصدر مؤول).

(1) الفـاعـل :  اسم ظاهر :

إذا وقع متأخراً عن العامل ( جاء اسم بعد العامل ) ، فيكون مرفوعاً وعلامة رفعه:  (الضمة الظاهرة ، الضمة المقدرة ، الألف، الواو).

أ- الضمـة الظـاهــرة : مثل: (أسلمت الخنساء) ، (اكتشف العلماء) ، (فهمت الطالبات).

§ (الخنساء): فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لأنه مفرد صحيح الآخر .

§ (العلماء) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لأنه جمع تكسير .

§ (الطالبات) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة لأنه جمع مؤنث سالم .

ب- الضمـة المقـدرة : مثل (ترافع المحامي ، ازداد النمو ، حضر مصطفى ، جاء والدي).

§ (المحامي) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة نظراً للثقل  .

§ (النمــو) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة نظرا ًللثقل  .

§ (مصطفى) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة نظرا ًللتعذر.

§ (والـدي) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة لأنه مضاف إلى ياء المتكلم.

ج- الألــــف : مثل ( استلهم الشاعران)، (استلهم شاعرا اليمن القصيدة)

§ (الشاعران) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.

§ (شاعرا) : فاعل مرفوع علامة رفعه الألف ، والنون محذوفة بسبب الإضافة .

د- الــــواو : مثل (احتفل المسلمون) ، (احتفل مسلمو العالم بالعيد).

        (جاء أخوه) ، (تصدق ذو مالٍ) ، (نطق فوك بالحق)، (حضر أبوك) ، (قابلني حموك).

§ (المسلمون) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .

§ (مسلمو) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو ، والنون حذفت بسبب الإضافة .

§ (أبـــوك): فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة .

لاحــــظ :

o  أن الأسماء الخمسة ترفع بالواو إذا كانت (مفردة و مضافة إلى غير ياء المتكلم).

o  أن الفاعل إذا سُبق بحرف جر زائد : ( الباء أو من )، فيعرب:

                (فاعل مرفوع محلاً مجرور لفظاً بحرف الجز الزائد).

          مثــل : (وكفى بالله شهيداً ) ، (وما يأتيهم من رسولٍ )، ( هل جاء من أحدٍ ).

§ (بالله) : الباء حرف جر زائد ، لفظ الجلالة فاعل مرفوع محلاً مجرور لفظاً.

§ (رسولٍ): من:حرف جر زائد ، رسول: فاعل مرفوع محلاً مجرور لفظاً.

(2) الفاعل ضمير : بارز متصل أو منفصل ، مستتر .

أ) الضميـر البـارز المتصــل : ويعرب ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل وهو:

§ تاء الفاعل : مثل : ( حققته /  استوعبتٌ  /  فهمتَ  /  ذهبتِ ).

§ ناء الفاعلين : مثل: (حكمنا بالعدل /  آمنا بالله /  اهتدينا).

§ واو الجماعة: مثل: ( آمنوا  /  يغضون /   اهتموا).

§ نون النسوة: مثل: ( المؤمنات يدخلن /  النساء أدبن).

§ ألف الاثنين: مثل: (الصديقان يتعاونان /  يستوعبان / أجيبا).

§ ياء المخاطبة: مثل: (أنتِ تخلصين / تفهمين / اسجدي).

فنــــرى :

§ حققتـه : (التاء) ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل للفعل حقق .

§ اهتدينا: (ناء الفاعلين) ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل للفعل اهتدى.

§ آمنـوا :  (واو الجماعة) ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل.

§ يدخلـن : (نون النسوة) ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل .

§ أجيبـا : (ألف الاثنين) ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل .

§ تفهمين : (ياء المخاطبة) ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل . 

ب) الفاعل ضمير بارز منفصل: بشرط أن ينفصل عن فعله بفاصل مثل: (ما قام إلا أنتَ).

§ أنت : ضمير منفصل للمخاطب مبني على الفتح في محل رفع فاعل قام .

ج) الفاعـل ضميـر مستتـر :

وهنا يكون الفاعل الحقيقي سبق الفعل فيعرب .. مبتدأ، ويكون الفاعل في هذه الحالة ضمير مستتر تقديره (هو) يعود على هذا المبتدأ، مع العلم أن الفعل لم يتصل به أي ضمير من الضمائر المتصلة السابقة :

مثـــل: (  أقول لها /  واصبر نفسك / العلم ينير العقول).

§ (أقولٌ) : فاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا .

§ (اصبر) : فاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره أنتَ .

§ (ينير) : فاعله ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .

(3) الفـاعـل  مـصـدر مــؤول : فالمصدر المؤول يتكون من :

·  أن واسمها وخبرها.         مثل : ( يؤسفني أن الجهل منتشر).

·  أن والفعل المضارع. مثل : ( يجب أن تذاكر) .

·  ما المصدرية والفعل الماضي. مثل : (سرعان ما هبت الرياح).

فيعرب :  أن : حرف ناسخ مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

§ (الجهل): اسم أن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

§ (منتشر): خبر أن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

                     والمصدر المؤول من ( أن وأسمها وخبرها ) في محل رفع فاعل يؤسف.

§ (أن ) : حرف نصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

§ (تذاكر): فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت، والمصدر المؤول " أن تذاكر " في محل رفع فاعل يجب.

عـامـل الفـاعــل (الذي يرفعه)
 

[ الفعل المبني للمعلوم  / اسم الفاعل  / اسم الفعل  / المصدر ] .

 

­(1) الفعل التام المبني للمعلوم : الماضي والمضارع والأمر . مثل: لاحظ الجدول

الجمـلــة

الـفـاعــل

نـوعــه

عامله

نوع العامل

آمن الرسول

الرسول

اسم ظاهر

آمن

فعل ماض

أدعٌ إلى سبيل ربك

ضمير مستتر تقديره أنت

ضمير مستتر

أدع

فعل أمر

ينبغي أن تثابر

أن تثابر

مصدر مؤول

ينبغي

فعل مضارع

 

(2) اســم الفـاعــل :

اسم الفاعل يشتق من الفعل الثلاثي على وزن فاعل. مثل: (فهم .. فاهم). ومن غير الثلاثي على وزن المضارع مع قلب حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الأخير. مثل : ( اختلف .. مُختلِف). لاحظ الجدول

الجمـلــة

الفاعل

نوعه

عامله

نوع العامل

أفاهم أخوك.

أخوك

اسم ظاهر

فاهم

اسم فاعل

هذا الشكل مختلف الألوان.

ضمير مستتر تقديره هو

ضمير مستتر

مختلف

اسم فاعل

ما مجيب الطالب عن السؤال.

الطالب

اسم ظاهر

مجيب

اسم فاعل

(3) اســم الفـعـــل :

هو كل كلمة تدل على معنى الفعل ، ولكنها لا تقبل علامات الفعل ولا الاسم ، وينقسم إلى ثلاثة أنواع :

أ) اسـم فعـل مـاضٍ : ومنـــــه :

§ هيهات ( بمعنى بعد )...   هيهات الأمل في النجاح .

§ شتان : ( بمعنى افترق )... شتان التأني والعجلة .

§ سرعان ( بمعنى أسرع ) ...        سرعان ما هبت الجماهير لتساند الثورة.

§ سيان : بمعنى تساوى ....           سيان الجد والاجتهاد .

* ويعـــــــرب :  اسم فعل ماضِ مبني على الفتح.

ب) اسـم فـعـل مضــارع : ومنـــه :

§ أف ( بمعنى أتضجر ) ... أفٍ لما تعبدون أيها المشركون.

§ آه ( بمعنى أتوجع )    ...  آه من حواء.

§ ويْ ( بمعنى أتعجب ) ... ويْ لمن ينجح بدون مثابرة.

§ فقطْ ( بمعنى يكفي ) ...    صرفت مائة ريال فقط.

      مع العلم أن فاعل اسم الفعل المضارع ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا ،
        ما عدا فاعل فقط فيكون ضمير مستتر جوازاً تقديره هي .

ج) اسـم الفـعــل الأمــر : ومنــــه :

§ آمين ( بمعنى استجب )... ارحمنا يا الله آمين .

§ هيّا ( بمعنى أسرع )...     هيّا إلى العمل.

§ صه ( بمعنى اسكت )...   صه وإلا خرجت.

§ حيَّ ( بمعنى أقبل ) ...     حيَّ على الصلاة.

§ هاك ( بمعنى خذ ) ...      هاك الكتاب.

§ عليك ( بمعنى الزم )...              عليكم أنفسكم .

§ دونك ( بمعنى خذ )...               دونك العلم .

§ رويدك ( بمعنى :  تمهل )...                 رويدك والغضب .

§ إليك عنى ( بمعنى  ابتعد ) ...      إليك عني أيها المنافق .

§ إليك (بمعنى خذ). ..                  إليك القلم.

§ إيهِ ( بمعنى زد )...                            إيه يا حبيب الله .

وقد يأتي اسم الفعل الأمر من كل فعل ثلاثي على وزن قياسي وهو( فِعالِ) :


(ترك : تِراك) ، مع العلم أن فاعله دائماً ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت .

الجمـلــة

الفاعل

نوعه

عامله

نوع العامل

هيهات أن ينجح الكسول.

أن ينجح

مصدر مؤول

هيهات

اسم فعل ماضِ

أه من الألم.

الضمير المستتر في أه

ضمير مستتر

أه

اسم فعل مضارع

حذارِ من الغضب.

الضمير المستتر في حذارِ

ضمير مستتر

حذارِ

اسم فعل أمر

 

(4) المـصــدر :  ومنه إذا ناب عن فعله مثل :

     (إطعامك اليتيم شرف لك  /  وبالوالدين إحساناً  /  قياماً  / يا قلب صبراً ).

§ (إطعامك) : مصدر ناب عن فعله ( أن تطعم ) فاعله ضمير مستتر تقديره أنت .

§ (إحساناً) : مصدر ناب عن فعله ( أحسن ) وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت.

§ (قيامًاًًًً): مصدر ناب عن فعله ( قوموا ) وفاعله ضمير مستتر تقديره أنتم .

ملحوظــة :  إذا تقدم الفعل على الفاعل فيجب أن يجرد من الضمائر :

                مثل :  ( فاز المتسابق  /  فاز المتسابقان  /   فاز المتسابقون) .

تأنيث الفعل للفاعل :

أ) الفعــل المـاضــي : يؤنث لأن فاعله قد يكون اسماً ظاهراً ، أو ضميراً مستتراً، ويكون تأنيثه بإلحاق تاء ساكنة على آخره مثل: ( شارك : شاركتْ).

ب) الفعل المضارع : يؤنث لأن فاعله قد يأتي اسماً ظاهراً ، أو ضميراً مستتراً، ويؤنث بإضافة تاء متحركة في  أوله مثل: ( يعلم : تعلم).

ج) الفعل الأمر : لا يؤنث لأن فاعله محذوف وجوباً ، وقد يكون ضميراً متصلاً.
مثل : (اسمعْ : أفهم).

 

أحكام تأنيث الفعل مع الفاعل ، أو نائبه ، أو اسمه إذا كان ناقصاً

 

أولاً : وجوب تأنيث الفعل :

1- ( تثابر سعاد على التحصيل).

· الفاعل (سعــاد) اسماً ظاهراً ، مؤنث حقيقي ، لا يوجد فاصل بينه وبين الفعل ولذا وجب تأنيث الفعل .

2- ( الحكومة اهتمت بالتربية والتعليم) ،       (زينب شاركت في التعداد العام للسكان) .

· الفاعل ضمير مستتر يعود على مؤنث مجازي (الحكومة) أو يعود على مؤنث
حقيقي (
زينــب) ولذا وجب تأنيث الفعل .

س: عــــــلل :  * الفعل واجب التأنيث في قولنا... (تفوقت فاطمة).

                    * الفعل واجب التأنيث في قولنا... ( القصة قُرئت).

                   * الفعل واجب التأنيث في قولنا ... ( كادت الأم تصرخ).

ثانياً : جواز تأنيث الفعل

1- (تتفتح معه الآفاق أو يتفتح معه الآفاق).

· الفاعل انفصل عن الفعل بفاصل (معه) لذا جاز تأنيث الفعل .

2- ( تطلع الشمس ، أو يطلع الشمس).

· الفاعل ( الشمس ) اسم ظاهر ومؤنث مجازي لذا  جاز تأنيث الفعل .

3- ( فازت الفواطم أو فاز الفواطم).

· الفاعل (الفواطم)جمع تكسير للمؤنث لذا جاز تأنيث الفعل.

4- (كافحت العلماء أو كافح العلماء).

· الفاعل (العلماء) جمع تكسير للمذكر لذا جاز تأنيث الفعل.

5- (استجابت النساء أو استجاب النساء)

· الفاعل (النساء) اسم جمع لذا جاز تأنيث الفعل.

6- (انتصر العرب أو انتصرت العرب).  ( أثمرت الشجر أو أثمر الشجر).

· الفاعل ( العرب / الشجر ) اسم جنس جمعي لذا جاز تأنيث الفعل.

اعلــم أن :

·  المؤنث الحقيقي: هو كل مؤنث يتوالد ويتناسل أو يبيض أو يلد. ومنه:(زينب/ قطة).

·  المؤنث المجازي: هو كل مؤنث لا يتوالد ولا يبيض ولا يلد.

       ومنه : (الأرض , العين /اليد / الحرب / الحكومة).

· اسم الجمع : هو ما دل على الجمع وليس له مفرد من لفظه ، ويمكن أن يجمع:   مثـــــل : (قوم / رهط / طائفة / إبل / جماعة).

· اسم الجنس الجمعي: هو بمعنى الجمع وبإضافة الياء المشددة أو التاء المربوطة على آخره يأتي مفرده مثل: ( تفاح : تفاحة ، الروم : الرومي).

· يمتنع الفعل عن التأنيث إذا كان الفاعل مفرد مذكر أو مثنى مذكر أو جمع مذكر سالم. مثل: ( آمن الرسول / تعاون الصديقان / الطالب فهم).

·  يعامل جمع المؤنث السالم معاملة المفرد. مثل: ( فهمت الطالبة / فهمت الطالبات).

 

حكـم الفاعل مع المفعول به: ( يتقدم وجوباً – يجوز تقديمه – يتأخر)

 

أولاً: يجوز تقدم الفاعل على المفعول به في:

1- عند أمن اللبس مثل: (ساعد عيسى موسى). أما قولنا (كرم أبي رفيقي) هنا لا بد أن يكون المتقدم فاعلاً.

2- إذا كان الفاعل ضميراً متصلاً والمفعول به اسماً ظاهراً مثل: (عرفت الحق).

3- حين يكون الفاعل والمفعول به ضميرين متصلين مثل: (عرفتك).

4- حين يقع فاعل مقصوراً على المفعول به بأداة القصر مثل: (ما عرف التلميذ إلا الاجتهاد).

ثانيـاً: يجب تقديم المفعول به على الفاعل عندما:

1- يكون الفاعل مشتملاً على ضمير يعود على المفعول به مثل: (قرأ الكتاب صاحبه).

2- يكون المفعول به مقصوراً على الفاعل بأداة القصر مثل:(ما عرف الاجتهاد إلا أحمد).

3- إذا كان المفعول به ضميراً متصلاً والفاعل اسم ظاهر مثل: (مسهم الفرح).

ثالثاً: يجوز تقديم الفاعل على المفعول به في غير أحكام الوجوب:

1- إذا أمن اللبس. مثل:  (عرف الحق زيدٌ)    ، (عرف زيدٌ الحق)

رابعاً: يقدم المفعول به علي الفعل والفاعل وجوباً إذا:

1- كان ضميراً منفصلاً مثل: (إياك نعبد)

2- إذا كان اسم استفهام بعد فعل ينصب مفعولين مثل: (كيف وجدت بلقيس الدرس مع أخيها).

3- إذا كان بعد (أما الشرطية) غير مفصول عن الفعل مثل: (أما السائل فلا تقهر).

خامساً: يحذف الفعل والفاعل ويبقى المفعول به وجوباً في:

1- أسلوب الأغراء:  مثل (الاجتهاد الاجتهاد).

2- أسلــــوب الـتحذير:        مثل: (إياك والإهمال).

3- أسلوب الاختصاص: مثل: (نحن اليمانيين نعلوا إلى العلا).

أسئـلـة الـكتــاب الـمـدرسـي (مُجـاب عنهـا)

س1/ اقــرأ مــا يــأتــي:

(رأى عمرو بن العاص أن فتح مصر ضرورة حربية واقتصادية وبعد أن فتح المسلمون مصر أسس عمرو مدينة سماها "الفسطاط" وهي بمعنى الخيمة في اللغة, وبنى فيها أول جامع بمصر ثم تنافست القبائل العربية على الأجزاء المحيطة بالجامع.

ويروى أن عمراً أراد أن يأخذ خيمته وهو متجه إلى فتح الإسكندرية فأخبرت الجنود قائدها بأن يمامة تختص بيضها فوق خيمته فقال: هذه جارتي لجأت إلى فسطاطي فتركوها آمنه وبقيت الخيمة في مكانها حتى عاد عمرو.

وفي السنوات الأخيرة من القرن الماضي وفد فريقان من علماء الآثار إلى الفسطاط ونقبا في أجزاء كثيرة منها وأعطت دراستهما فكرة عن خريطة المدينة القديمة).

أ) استخرج من القطعة السابقة:

1- فاعلاً اسماً ظاهراً مرفوعاً بعلامة أصلية.

2- فاعلاً اسماً ظاهراً مرفوعاً بعلامة فرعية.

3- فاعلاً ضميراً متصلاً وبين نوعه.          4- فاعلاً ضميراً مستتراً وقدره.

ب) أعرب ما تحته خط:

ج1/ أ) الاستخراج:

1- ( عمرو / عمرو / القبائل / الجنود / الخيمة / دراستها).

2- المسلمون / فريقان.

3- (اتركوها) : واو الجماعة.         ( نقبا):  ألف الاثنين.

4- (تحضن) : فاعله ضمير مستتر تقديره هي.


ب)

الكلمـــة

إعـــرابـهـــــا

 

عمرو

فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه المقدرة.

 

بمصر

(الباء) حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، (مصر) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.

 

قائدها

(قائد) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف، (الهاء) ضمير مبني متصل في محل جر بالإضافة.

 

هذه

اسم إشارة للمفرد المؤنث مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.

 

الخيمة

فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة.

س2/   1) تنافست القبائل العربية.                2) أخبرت الجنود قائدها.       

3) اليمامة تحضن بيضها.                 4)  هذه جارتي لجأت إلى فسطاطي.

5) بقيت الخيمة في مكانها.

أ- بيــن علامة التأنيث في كل فعل مما سبق.

ب- عين الفعل واجب التأنيث أو جائز واذكر السبب.

ج- حول الأفعال الواجبة التأنيث إلى أفعال جائزة التأنيث.

د- أجعل الأفعال جائزة التأنيث أفعال واجبة التأنيث.

ج2/ أ) (تـاء التأنيث) في الأفعال (تنافست / أخبرت / تحتضن / لجأت / بقيت).

ب)

الـفعــل

حــكمــه

الـسـبـب

 

تنافست

جائز

لأن الفاعل جمع تكسير.

 

أخبرت

جائز

لأن الفاعل جمع تكسير.

 

تحضن

واجب

لأن الفاعل ضمير مستتر يعود على مؤنث حقيقي.

 

لجأت

واجب

لأن الفاعل ضمير مستتر يعود على مؤنث حقيقي.

 

بقيت

جائز

لأن الفاعل مؤنث مجازي.

ج) ( تحتضن بيضها اليمامة)،  (لجأت إلى فسطاطي جارتي).

د)  ( القبائل تنافست / الجنود أخبرت / الخيمة بقيت).

س3/ قال تعالى:( إِذْ هَمَّت طَّآئِفَتَانِ مِنكُمْ أَن تَفْشَلاَ وَاللّهُ وَلِيُّهُمَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ).

  قال تعالى:(وَلاَ يَحِلُّ لَهُنَّ أَن يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِن كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ).

  قال تعالى: (وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا).

وما ضرنا أنا قليل وجارنا
ذهب الذين أحبـهم

 

عزيز وجار الأكثرين ذليل
وبقيت مثل السيف فردا

أ) استخرج مما سبق :

1- كل فاعل مرفوع مصدراً مؤولاً. وصغ منه فاعلاً صريحاً.

2- بين نوع الفاعل في الكلمات التي تحتها خطان.

ب) أعرب الكلمات التي تحتها خط.


ج3/ أ

الفاعل مصدر مؤول

تحويله إلى مصدر صريح

     1)

أن يكتمن

كتمان

 

أنا قليل

قلتنا

 

   
2)

الفـاعــل

نــوعـــه

 

ألف الاثنين في (تفشلا)

ضمير متصل.

 

نون النسوة في (يؤمن)

ضمير متصل.

 

بالله

مسبوقاً بحرف جر  زائد.

 

الذين

اسم ظاهر وهو اسم موصول مبني في محل رفع.

 

تا الفاعل في (بقيت)

ضمير متصل.

11


ب)

الكلمـــة

إعـــرابـهـــــا

 

طائفتان

فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.

 

المؤمنون

فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

 

الله

فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة.

 

وبالله

(الباء) حرف جر زائد مبني على الكسر، (الله) فاعل مرفوع محلاً مجرور لفظاً عن طريق حرف الجر الزائد.

س3/ قال الشاعر محمد سعيد جرادة:

يــــا رفيقي متـّــع العيــــن بأضواء الشروق
          قف معي في معرض  الكون بسُمار أبيض
          هذه الشمس أطلت مثل فص من عقيق
          وجرى الجدول تحت الدوح في لحن رشيق
          وتغنى صادح الطير على المرج الوريق
          وتهادت نسمة عذراء كالحلم الطروق
          منظرٌ طاب كما طابت مودات الصديق

أ) أجب من النص عن الأسئلة الآتية:

1- عين فاعل الفعل (متع).

2- بيِّن نوع الفاعل الذي تحته خط، واذكر علامة رفعه.

3- حوَّل الفعل في البيت الثالث إلى فعل جائز التأنيث.

4- بيِّن حكم الفعل مع الفاعل من حيث التأنيث في البيتين الخامس والسادس.

5- اجعل الفعل الماضي الذي اتصلت به تاء التأنيث الساكنة في آخره فعلاً مؤنثاً بـ: "تاء" المضارعة في أوله، وغير ما يلزم.

ب) مثل لما يأتي في جمل مفيدة من إنشائك :

1- اسم من الأسماء الخمسة يعرب فاعلاً.

2- فاعلاً يكون مثنى.

3- ضمير متصل يكون فاعلاً.

4- فاعلاً حقيقي التأنيث لحقت بفعله تاء التأنيث جوازاً.

5- فاعل مجازي التأنيث لحقت بفعله تاء التأنيث وجوباً.

ج3/ أ) 1- الفاعل : ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.

2- الفاعل (مودات) : اسم ظاهر.

3- أطلت الشمس مثل فص من عقيق.

4-

الفـعــل

حــكمـــه

 

تغنى

ممتنع عن التأنيث لان الفاعل مفرد مذكر.

 

تهادت

جائز التأنيث لان الفاعل مؤنث مجازي.

          5-     * أطلت : تطل الشمس.                     * تهاوت : تتهاوى نسمه.

          * طابت: تطيب مودات الصديق.

ب)      1- جاء أبوك من السفر.         2- تعاون الصديقان.            3- ذهبت مع صديقي.

          4- يجب أن تذاكر.      5- نجحت في الامتحان أروى.  6- النسمة تهادت.

س5/ أعـرب ما يأتي :

1) يسرك أن ترى آثار الأجداد وكفى باليمن منبعاً للحضارة العربية.

2) قال تعالى: (وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ آيَةٍ مِّنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلاَّ كَانُواْ عَنْهَا مُعْرِضِينَ).

3) قال تعالى: (وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّآ آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا).

4) قال الشاعر: وجرى الجدول تحت الدوح في لحن رشيق.

ج5/

الكلمة

إعـــرابـهــــــا

1)

يسرك

(يسر) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره، (الكاف) ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.

 

أن

حرف مصدري ونصب مبني على السكون.

 

ترى

فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. والمصدر المؤول (أن ترى) في محل رفع فاعل.

 

آثار

مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.

 

الأجداد

مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

 

و

الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

 

كفى

فعل ماض مبني على الفتح.

 

باليمن

(الباء) حرف جر زائد مبني على الكسر، (اليمن) فاعل مرفوع محلاً مجرور لفظاً بحرف الجر الزائد.

 

منبعاً

تميز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

 

للحضارة

(اللام) حرف جر مبني على الكسر، (الحضارة) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

 

العربية

نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

2)

الواو

حرف حسب ما قبله مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

 

تأتيهم

(تأتي) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمه المقدرة، (الهاء) ضمير مبني متصل في محل نصب مفعول به، (الميم) علامة الجمع.

 

من

حرف جر زائد مبني على السكون.

 

آية

فاعل مرفوع محلاً مجرور لفظاً بحرف الجر الزائد.

 

من

حرف جر مبني على السكون.

 

آيات

اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو مضاف.

 

ربهم

(رب) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف، (الهاء) ضمير مبني متصل في محل جر بالإضافة، (الميم) علامة الجمع.

 

إلا

حرف حصر مبني على السكون.

 

كانوا

فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة وهو ناقص، (واو الجماعة) ضمير مبني متصل في محل رفع اسم كان.

 

عنها

(عن) حرف جر مبني على السكون، (الهاء) ضمير مبني متصل في محل جر بحرف الجر.

 

معرضين

خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.

3)

ولا يحل

(الواو) حرف حسب ما قبله مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، (لا) حرف نفي مبني على السكون، (يحل) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة.

 

لكم

(اللام) حرف جر والكاف ضمير مبني في محل جر حرف الجر، (الميم) علامة الجمع.

 

أن

حرف مصدري نصب مبني على السكون.

 

تأخذوا

فعل من الأفعال الخمسة منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون، (واو الجماعة) ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل،  والمصدر المؤول (أن تأخذوا) في محل رفع فاعل (يحل).

 

مما

(من) حرف جر مبني على السكون، (ما) اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر.

 

آتيتموهن

(أتى) فعل ماضِ مبني على الفتحة المقدرة،  (التاء) الفاعل ضمير مبني متصل في محل رفع فاعل، (الميم) علامة الجمع، (الواو) توكيد لفظي لتا الفاعل، (الهاء) ضمير مبني متصل في محل نصب مفعول به، (النون) علامة جمع المؤنث.

 

شيئا

مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره للفعل (تأخذوا).

4)

وجرى

(الواو) حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، (جرى) فعل ماضِ مبني على الفتح.

 

الجدول

فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

 

تحت

ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف.

 

الدوح

مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

 

في

حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

 

لحن

اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجار والمجرور شبه جملة في محل نصب حال لـ: (الجدول).

 

رشيق

نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

نائب الفاعل

تعـريفـه :

هو اسمٌ مرفوعٌ يحل محل الفعل بعد حذفه ويسبقه فعل مبني للمجهول ويأخذ أحكام الفاعل وعلامته.

بنـاء الفعـل للمجهـول:

1) الفعل الماضي : يُبنى للمجهول لأن فاعله يحذف ، كما أن هذا الفعل يطرأ عليه تغيير. مثل : ( عَلِمَ : عٌلِمَ ).

2) الفعـل المضــارع : يُبنى للمجهول لنفس السبب. مثل : (يستجيب : يستجاب).

3) الفعل الأمر : لا يُبنى للمجهول مطلقاً لأن فاعله محذوف ، ولا نستطيع حذفه ليسد مسده نائبه.

4) الفعـل الجـامـد : لا يُبنى للمجهول مطلقاً لأنه لا يقبل أي تغيير .

5) الفعـل الناقـص "الناسخ" : لا يُبنى للمجهول مطلقاً لأنه لا يرفع فاعل.

خطوات بناء الجملة الفعلية للمجهول :

أ- تغيير يطرأ على الفعل : تعاون : تّعّـوون .

ب- تحديد الفاعل وحذفه.

جـ- إحلال ما ينوب عن الفاعل ويسمى (نائب الفاعل) .

 

تغيير صورة الفعل عندما يُبنى للمجهول على النحو الأتي :

 

أولاً: الفعل الماضي:

(1) الفعل الثلاثي الصحيح : مثل : (شرِبَ المريضُ الدواء ... شُرِبَ الدواءُ) .

§ التغيير : ضم أوله وكسر ما قبل الأخير .

§ ناب عن الفاعل: ( الدواء).

§ صورته "نوعه" : اسم ظاهر (وقع بعد الفعل ). ! ...........    (1)

(2) الفعل الثلاثي المضعف : مثل: (نَمَ الذئب على الأسد ... نُمَّ على الأسد) . 

§ التغيير : ضم أوله "مع كسر ما قبل الأخير كسرة مقدرة".

§ نائب الفاعل:  (على الأسد).

§ صورته : "جار ومجرور ، ويكون في محل رفع".  !...........         (2)

(3) الفعــل الأجــوف : مثل : ( زادك الله علماً ... زُدت َعلماً).

§ عند بناء الأجوف علينا أن نلاحظ علامة الحرف الأول منه بعد اتصاله بتاء الفاعل المفتوحة " ضمة أو كسره (ثم نخالفها عند بنائه لئلا يحدث لبس بين الفاعل ونائبه) مثـل:     ( قال ..  قُلتَ ) "إذاً البناء للمجهول" (قِيل).

                                                  (  زاد .. زدت) "إذاً البناء للمجهول"  (زُود).

                                                  (ساد .. سُدتَ) "إذاً البناء للمجهول" (سِيد).

                                                  (صام .. صُمتَ) "إذاً البناء للمجهول" (صِيم).

       * ( زادك الله علماً ...  زُدتَ علماً).

§  التغيير          : ضم أوله لأنه كسر مع تاء الفاعل، فقلبت الألف إلى واو.

§  نائب الفاعل : التاء المتحركة لأن المفعول به (الكاف عندما تنوب عن الفاعل تكون ت متحركة).

§  صورته : ضمير متصل.   !..........................                        (3)

(4) الفعل المعتل الآخر : مثل: (قضى الحاكم أمام المتخاصمين.. قُضِيَ أمام المتخاصمين).

§  التغيير : ضم الأول وكسر ما قبل الأخير فقلبت الألف ياء.

§  نائب الفاعل : (أمامٌ المتخاصمين).

§  صورته :  "ظرف مكان"  !....................................              (4)

(5) الفعل المعتل قبل الأخير"الرباعي": (أجاد الطلاب ساعة المناقشة..أُجيِدَ ساعةُ المناقشة).

§  التغيير          : ضم أوله وكسر ما قبل الآخر فقلبت الألف إلى ياء.

§  نائب الفاعل : (ساعة المناقشة).

§  صورته : "ظرف زمان"        ! ........................                     (5)

(6) الفعـل الخمـاســي :

أ- المبدوء بتاء زائدة :  مثل : (تأكدت أن الموت حقٌ .. تُؤُكِد أن الموت حقٌ).

§  التغيير : ضُم أوله وثانيه وكسر ما قبل آخره.

§  نائب الفاعل : ( أن الموت حق ٌ).

§  صورته : "مصدر مؤول".  ! ........................                        (6)

ب- المبدوء بهمزة وصل وصحيح ما قبل الآخر :

     مـثــــل : (انتصرنا انتصار الأبطال .. اٌنتِصرَ انتصار الأبطال).

§  التغيير : ضم أوله وثالثه وكسر ما قبل الأخير.

§  نائب الفاعل : (انتصار).

§  صورته :  "مصدر صريح". ! ........................             (7)

ج- المبدوء بهمزة وصل ومعتل ما قبل الأخير أو مشدد الحرف الأخير :

              مثــــل : ( انجاب الضباب .. اُنجِـيب) ، (انصبَّ الماء ..  أُنصبَّ).

§ التغيير : ضم الأول وكسر الثالث فتقلب الألف ياء.

§ نائب الفاعل : (ضمير مستتر).

§ صورته : " ضمير مستتر". ! ........................             (8)

(7) الفعـل السداسـي : مثل : (استجاب المسلمون للنداء .. أُستجيب للنداء).

§ التغيير : ضم أوله وثالثه وكسر ما قبل الأخير وإذا كان ألفاً قلب إلى ياء.

§ نائب الفاعل : (للنداء).

§ صورته : "جار ومجرور".

* نــــرى :  ما ينوب عن الفاعل بعد حذفه:

* المفعول به بأنواعه.          * الجار والمجرور المفيد.                 * الظرف المكان أو الزمان .

* المصدر المؤول.    *  المصدر الصريح.                       * الضمير المتصل أو المستتر.

ثانياً: الفعـل المضـارع:

(1) الفعل الثلاثي الصحيح : مثــل : ( ينصر الله كل مؤمن .. يُنصَرُ كل مؤمن).

§ التغيير: ضم أوله وفتح ما قبل آخره.

§ نائب الفاعل: (كــل) اسم ظاهر.

(2) الفعل المعتل الآخر : مثل: (يُعطي الرجل الفقير ثوباً .. يٌعطَى الفقيرٌ ثوباً).

§ التغيير : ضم أوله وفتح ما قبل آخره فقلبت الياء ألفاً.

§ لاحظ نائب الفاعل.

(3) المعتل ما قبل الأخير : مثل : (يقوم المؤمنون ليلاً طويلاً .. يٌقام ليلٌٌ طويلٌٌُ).

§ التغيير : ضم أوله وفتح ما قبل آخره فقلبت الواو ألفاً.

§ لاحظ نائب الفاعل.

(4) المثال الواوي : مثل: (يجدٌ المهمل الهدف بعيداً .. يٌوجدٌ الهدف بعيداً).

§ التغيير : ضم أوله وفتح ما قبل  آخره وأعيدت الواو المحذوفة.

§ لاحظ نائب الفاعل.

(5) الفعل السداسي : مثل : ( يستعين المؤمن بالله .. يٌستعان بالله).

§ التغيير : ضم أوله وفتح ما قبل آخره وإذا كان ياء قلبت إلى ألف.

§ لاحظ نائب الفاعل.

* ملحوظـة:

o  (الظرف أو المصدر) إذا ناب عن الفاعل فيجب أن يكون متصرفاً ومختصاً.

§ فالمتصرف (المعرب).           مثل: (يوم أو شهر أو مكان)

§ المختص (الموصوف أو المضاف).     مثل: (انتصاراً عظيماً أو انتصار الأبطال)

أسئـلـة الـكتــاب الـمـدرسـي (مُجـاب عنهـا)

(ما أجملها مدينتي! لقد اختير مجلسها المحلي بصورة رائعة. فهو مُنتخب من سكانها الجادين في أعمالهم، وبفضلهم زُودت دُور مدينتي بالماء والكهرباء، وشبكات الصرف الصحيـ وعُبدت شوارع المدينة ونُظمت أبنيتها وحدائقها أاتسعت لكل الزائرين فزيرت من مختلف المحافظات وجُهزت مكتبات مدارسها بالكتب والوسائل العلمية.

والنساء في مدينتي مسرورات بهذا المجلس، فقد أُلحقن بجمعيات نسوية يدربن فيها على مختلف المهارات اللازمة لبناء الأسرة وصرن هن مشاركات في أنشطة المجلس لأن المجلس يشجعهن).

س1/ استخرج من العبارة:

أ- نائب فاعل اسماً ظاهراً.             ب- نائب فاعل ضميراً مستتراً.

ج- نائب فاعل ضميراً متصلاً.

د- فعلاً ماضياً مبنياً للمجهول كسر أوله فيه مع بيان السبب.

ج1/ أ- ( مجلسها /  دور /  شوارع /  أبنيتها / مكتبات).

ب- نائب الفاعل لاسم المفعول – (منتخب) ضمير مستتر.

       نائب الفاعل للفعل (زيرت) ضمير مستتر.

ج- نون النسوة... في الفعل (الحقن).

     نون النسوة... في الفعل (يدربن).

د- (زيرت): لان فعل أجوف (زار) أوله مضموم مع نا الفاعل فجاءت مخالفة لذلك فكسر مع نائب الفاعل.

س2/ بين نوع نائب الفاعل فيما تحته خط في :

أ- قال تعالى: (وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون).

ب- قال تعالى: (ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ).

جـ- قال تعالى: (وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِم مِّن قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُّرِيبٍ)

د- يسقط الطير حيث ينشر الحب                وتغشى منازل الكرماء

هـ- وإذا أراد الله نشر فضيلة                      طويت أتاح لها لسان حود.

ج2/ أ- (برسل): اسم ظاهر مسبوق بحرف جر زائد.

        ب- (توعظون): واو الجماعة ضمير متصل.     

        ج- (بأشياعهم): جار ومجرور (شبه جملة).

        د- (منازل) اسم ظاهر.              هـ- (طويت) ضمير مستتر تقديره هي.

س3/ بين التغيير الذي طرأ على الفعل المبني للمجهول فيما تحته خط في:

أ) بقدر الجد تُكتسب المعاني
ب) يا ليت من يمنع المعروف يُمنعه
ج) فبالك من ليل كأن نجومه
د) أجزني إذا أنشدْت شعراً فإنما
ه‍( ولى الشباب حميدة أيامه

 

ومن طلب العلا سهر الليالي
حتى يذوق رجال غب ما صنعوا
بكل مقار القتل شُدت بيذبل
بشعري أتاك المادحون مُردّدا
لو كان ذلك يُشترى أو يُرجع

ج3/ أ- (تكتسب): ضم أوله وفتح ما قبل الأخير.

        ب- (يمنعه): ضم أوله وفتح ما قبل الأخير.

        جـ- (شدت): ضم أوله وكسر ما قبل الأخير كسره مقدرة.

  د- (أنشدت): ضم أوله وكسر ما قبل الأخير.

  هـ- (يشتري): ضم أوله وفتح ما قبل الأخير فقلبت الياء إلى ألف.

س4/ حول الفعل المبني للمعلوم فيما يأتي إلى فعل مبني للمجهول وغير ما يلزم:

1- عاد المهاجرون إلى الوطن.                2- نال الطفل اليمني حقه في التعليم.

3- سقى المطر الزرع.                           4- أثلج الخير صدور المواطنين.

5- استصدرت الحكومة عدة قوانين تصون حقوق المعاقين.

6- تمسك مهندسو العمارة بالفن المعماري اليمني.

7- منحت الجامعة المتفوقين في الدراسة الثانوية منحاً مجانية.

8- اجتاحت الأمطار مزارع الفاكهة.

9- سر نجاح الابنة الأسرة.

ج4/ 1) عِيد إلى الوطن.                                        2) نِيلَ الحق في التعليم.

ج4/ 3) سُقي الزرعُ.                                 4) أُثلِجت صدور المواطنين.

ج4/ 5) اُستُصدِرت عدة قوانين تصون حقوق المعاقين.

ج4/ 6) تُمُسِك بالفن المعماري اليمني.  7) مُنِحَ المتفوقون في الدراسة منحاً مجانية.

ج4/ 8) اُجتيِحت مزارع الفاكهة.                   9) سُرت الأسرة.

س5/ أعرب ما تحته خط:

أ) المجد عوفي إذ عوفيت والكرم.    ب) صيم شهر رمضان.

جـ) يشاع أنك محسن.                  د) قال تعالى: (وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ).

هـ) قال تعالى: (وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).

ج5/

الكلمة

إعـــرابـهــــــا

أ)

المجد

مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره.

عوفي

فعل ماض مبني للمجهول، مبني على الفتح، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره (هو)، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.

إذ

(إذ) بمعنى (حين) ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب.

عوفيت

(عوفي) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، وهو مبني للمجهول، (التاء) ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع نائب الفاعل.

والكرم

(الواو) حرف عطف مبني على الفتح لا محل لهُ من الإعراب، و(الكرم) مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره، وخبره محذوف يدل عليه ما قبله والتقدير (والكرم عوفي) والجملة الاسمية معطوفة على الجملة السابقة.

ب)

صيم

فعل ماض مبني على الفتح مبني للمجهول.

شهر

نائب فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

رمضان

مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.

ج)

يشاع

فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره.

أنك

(أن) حرف توكيد ونصب، مبني على الفتح، و(الكاف) ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب اسم (إن).

محسن

خبر أن مرفوع، وعلامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره، والمصدر المؤول المكون من (أَنَّ واسمها وخبرها) في محل رفع نائب فاعل للفعل (يُشاع).

د

الواو

حرف حسب ما قبله مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

 

حيل

فعل ماضي مبني المجهول مبني على الفتح.

 

بينهم

(بين) ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف،(الهاء) ضمير مبني متصل في محل جر بالإضافة، (الميم) علامة الجمع، والظرف في محل رفع نائب فاعل.

هـ)

ومن

(الواو) حرف حسب ما قبله مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، (من) اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

 

يوق

فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم بمن وعلامة جزمه حذف حرف العلة، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

 

شح

مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.

 

نفسه

(نفس) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف، (الهاء) ضمير مبني متصل في محل جر بالإضافة.


الى اللقاء في الدرس القادم 

لا تنسى مشاركة هذا مع اصدقائك لتعم الفائده
شارك الموضوع
تعليقات
  1. شكرا جزيلا

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  3. جزاكم الله خيرا وزاد من امثالكم

    ردحذف
  4. اشكركم جدا ومزيدا من التقدم استمروا على هذه المعلومات

    ردحذف

إرسال تعليق

DMCA.com Protection Status