حل اختبار النحو لغة عربية للعام 2006 -2007 حل اختبار النحو لغة عربية للعام 2006 -2007 - ملخصات الثانويه العامه في اليمن
إعلان

حل اختبار النحو لغة عربية للعام 2006 -2007


أولاً: النحو والصرف::
أقرأ القطعة التالية: ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
(أنا و السلحفاة)
زيارة الريف متعة دائمة لدي, ولقد عثرت في أحدى زياراتي للريف أيام الشتاء على سلحفاة ظننتها في بداية لأمر قطعة خشب أو حجراً على غير استواء.

       فأخذت أقلبها بين يدي كلتيهما بعد أن ربطت بين شكلها وما كنت أراه من صور للسلاحف على صفحات الكتب وفي برامج التليفزيون, وكلنها أغلقت درعها عليها إغلاقاً محكماً وأبت أن تبدي أي تجاوب مع محاولات , حاولت فتحها رغبة في إخراجها من الدرع. فلما رآني والدي وبخني, ثم هون الأمر وقال ليس هذا هو الطريق إلى ا لتغلب عليها, عليك أن تأخذ الأمور بهدوء وروية أكثر , و أخذ السلحفاة, ثم وضعها أمام المدفأة, وظلت ثواني, وسرعان ما شعرت بالدفء فأخرجت رأسها وزحفت نحوي هادئة.
    نظر والدي إلي وابتسامه خفيفة على شفتيه وقال: الناس يا بني كهذه السلحفاة لا يودون إلا الأسلوب الهادئ.. وكل شيء يأتي بالمودة والمحبة, فلا تجبر إنساناً على فعل شيء, بل ادفئه بعطفك وحسن معاملتك تجده يفعل ما تريد.
.
استخرج من القطعة السابقة ما يأتي:
أ) مفعولاً لأجله.            ب) توكيداً معنوياً.            جـ) مفعولاً مطلقاً.         د)أسلوب نداء.
هـ) مفعولاً فيه.               و) حالاً مفردة.                   ز) نعثاً مفرداً مرفوعاً    
ح) مستثنى

الحل:
 أ- رغبة                
ب)كلتيهما       
 جـ) إغلاقاً       
 د) يا بني  
 هـ) أيام أو أمام
 و) هادئة               
 ز) دائمة أو خفيفة                      
 ح) الأسلوب.
2- أعرب ما تحته خط في القطعة : ( محكماً – المدفأة – السلحفاة – تجبر – ادفئه).
       - محكماً: صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرة.
        - المدفأة: مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسرة الظاهرة. على آخرة.
        - السلحفاة: بدلاً مجروراً وعلامة جره الكسرة الظاهرة. على آخرة.
        - تجبر: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمة السكون الظاهر.
        - ادفئة فعل أمر مبني على السكون.

أجب عن الآتي:
أ‌)       انسب إلى "الشتاء".
ب‌)  اكشف عن كلمة "روية" في مختار الصحاح.
جـ)  في مديريتنا "25" قرية. اكتب الأرقام بالحروف في الجملة.
د) " زرت الريف إلا قرية". ضع " عدا" مكان إلا وغير ما يلزم.
هـ) اجعل كلمة " الطالب" منصوبة على الاختصاص في جملة.
و‌)     " رأيت سلحفاة درعها قوي" اجعل النعت في الجملة نعتاً سببياً وغير ما يلزم.
ز) " وضحت ألوان اللوحة ". اجعل الفاعل تمييزاً.
ح) " قام المعلم وقام الطلاب". اجعل الطلاب مفعولاً معه.
الحل
                      أ‌-          شتوي                                 
                   ب‌-       باب الراء فصل الواو والياء.
رؤية    روى        باب الراء فصل الواو واليا
ج - خمس وعشرون قرية          
د- عدا قرية أو قرية.
هـ- أنا الطالب أعمل واجباتي كل يوم .
و- رأيت سلحفاة قوي درعها.
ز- وضحت اللوحة ألواناً.
ح- قام المعلم والطلاب.
 
ضع علامة (P)  أمام العبارة الصحيحة, أو علامة (Î)أمام العبارة الخاطئة لكل مما يلي:
أ‌)       الحر نفسه أبية, جملة " نفسه أبيه" لا محل لها من الإعراب ().
ب‌)  أين جلست ؟ ثعرب " أين" في محل نصب مفعول فيه ().
جـ) " وامعتصماه " طريق صحيحة للاستغاثة ().
د) نقول عند تعريف العدد " قرأت الخمس قصائد " ().
الحل
أ- Π       ب-  P       جـ- Π    د- Î

ثانياً: التعبير
     اكتب – ما لا يقل عن خمسة عشر سطراً – في أحد الموضوعين التاليين:
1. يقول المصطفى  :(إن أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم خلقاً)). تحدث موضحاً مدى تحلي مجتمعاتنا الإسلامية.

2. ارتدت مدينة إب حلة جديدة واستقبلت رجال الدولة والمجتمع والفرق الفنية لتعزف أحسن المقطوعات وترقص مع إيقاعات العيد السابع عشر للوحدة.
شارك الموضوع
تعليقات
  1. الردود
    1. حاليا لا يوجد ملف لكن يمكنك حفظ الصفحة في جهازك والعوده لها في اي وقت تريد

      حذف

إرسال تعليق

DMCA.com Protection Status