تلخيص اللغة العربية االنقد الادبي ثالث ثانوي اليمن تلخيص اللغة العربية االنقد الادبي ثالث ثانوي اليمن - ملخصات الثانويه العامه في اليمن
إعلان

تلخيص اللغة العربية االنقد الادبي ثالث ثانوي اليمن


تلخيص اللغة العربية االنقد الادبي ثالث ثانوي اليمن

     تلخيص النقد الادبي ثالث ثانوي اليمن اليكم مقتبس من الملخص ستجدون رابط التحميل بالاسفل 

لـغـــةً  :

·        التمييز  بين الصحيح والزائف من العملات النقدية.
اصطلاحاً :
·     دراسة الأعمال الأدبية (شعراً أو نثراً)  والكشف عن عناصر الإبداع (الجمال أو الرداءة / القوة أو الضعف) ثم إصدار الحكم النقدي المناسب عليها.
الفرق بين
الـبـــلاغــــة
النــقــد الأدبــــــي
*  تعني بفصاحة اللفظ (كلمة أو جملة) وسلامتها من العيوب ومطابقتها لمقتضى الحال (البحث عن مظاهر  الجمال المعنوي).
* يعني بدراسة النص الأدبي كله مراعياً المؤثرات (البيئية  والنفسية) بالإضافة إلى الاهتمام بالبلاغة باعتبارها أداة للنقد.
*  لها علوم جمالية يستفيد منها المبدع قبل إنشاء النص ومنها طرق القصر والتقديم والتأخير والصور البيانية.....
*  يتجاوز النظرة القبلية ويزيد عليها النظرة البعدية وهي الأهم في تحليل النص والحكم عليه.
*  لها ثلاثة علوم (البيان والبديع والمعاني).
*  يجمع بين العلم باعتبار لـه قواعد وبين الفن باعتباره يتأثر بحاسة الذوق الفني.
وظائفة
الوظيفة العـلمية :
 يستفيد منها: الأديب والقارئ والأدب.
·       الأديب : يدرك من خلالها مكامن القوة والضعف في أدبه فيصحح مساره الأدبي من خلال التوجيهات النقدية.



·   القارئ : يدرك من خلالها فهم النص ومواطن الصحة والخطأ ويساعده على حسن الاختيار حين يضع لـه النقاد مواضع الخطأ ووضع البديل المناسب ومن ذلك فالناقد كالصراف بالنسبة للقارئ حيث قال أحد القراء للناقد (خلف الأحمر): (إذا سمعت الشعر واستحسنته فما أبلي ما قلت فيه أنت وأصحابك).
فرد الناقد (خلف الأحمر): إذا أخذت درهماً فاستحسنته. فقال لك الصراف: إنه رديء. هل ينفعك استحسانك؟
·   الأدب : النقد يسهم في رقيه وارتفاع مستواه وكثرته، ويقل الإسفاف فيه ويرتفع صوت الأدباء المجددين ويخفت صوت الأدعياء.
الوظيفة الجمالية الفنية :
وتكمن في تفسير النص وتحليله والحكم عليه بالجمال أو القبح شكلاً ومضموناً:
·       من حيث الشكل : دراسة لغة النص ومفرداته وأسلوبه وصوره وجرس ألفاظه.
·   من حيث المضمون : دراسة أفكار النص من حيث الجدة والابتكار والمعاني الجزئية والكلية والقيم والعلاقة بين الشكل والمضمون ودراسة حياة الأديب وبيئته.
تـطـوره
1)  في العصور التي سبقت العصر العباسي : بدأ في صورة ملاحظات
2)  في العصر العباسي: ظهرت مؤلفات نقدية متخصصة أبرزها :
* (عيار الشعر) لابن طياطيا.                  * (الموازنة): للآمدى.
* (الوساطة): لعلي عبدالعزيز الجرجاني.    *(الصناعتين): لأبي هلال العسكري.
*(العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده) لابن رشيق القيرواني.
* (المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر): لابن الأثير.
* المؤلفات تناولت قضايا نقدية أهمها :
أولاً: وحـدة القصيـدة :
 لوحدة الموضوعية والوحدة العضوية).
أ) الوحدة الموضوعية :
 لم تتحقق في الشعر العربي القديم نظراً لتعدد الأغراض.
ب) الوحدة العضوية:
 تحققت في الشعر العربي القديم من خلال ترابط أجزاء القصيدة وتناسقها فنياً كوحدة متناسقة.
* رأى النقــاد :
·   رغم تعدد موضوعات القصيدة فان فيها تناسباً أسلوبياً في عرض موضوعها وترتبيها على نحو تحقق الوحدة الفنية الخاصة بكل شاعر وهذا يعتبر ضرورة من ضروريات البناء الفني للقصيدة.
·       الحاتمي : يشبه القصيدة بالإنسان في اتصال أعضائه ببعضها وإذا انفصلت عن بعضها تشوهت.


للقراءة ثم التحميل من الرابط التالي 




للتحميل برابط مباشر من هنا 






شارك الموضوع
تعليقات
  1. الردود
    1. الرابط سليم بعد الدخول لصفحة التحميل ستجد الرابط في منتصف الصفحة ,,,

      او يمكنك نسخ هذا الرابط

      https://drive.google.com/open?id=0B1KNTYGC5ZBWZlZ0NlowdnQyUHM

      حذف

إرسال تعليق

DMCA.com Protection Status